~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات مفيده عن الصحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حـٍمـًٍِس احًٍِـسـا سًٍَِ
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: معلومات مفيده عن الصحه   الجمعة فبراير 13, 2009 4:23 pm




زاد في الفترة الأخيرة، خاصة فى الدول الغربية الاعتماد فى الغذاء على عصائر بعض أنواع الخضراوات والفواكه الطازجة بغرض التخسيس، أو بغرض زيادة حيوية الجسم وتقويته بالفيتامينات والمعادن.

وتتميز عصائر الخضراوات والفواكه بحسن المذاق وسهولة التحضير، ويمكن تحضيرها بكميات كبيرة نسبياً وتحفظ فى الثلاجة بحيث يؤخذ منها يومياً بضعة أكواب.

ويشير الدكتور عدلى صبور استشارى السمنة والنحافة إلى أنه ليس هناك غذاء يضاهي العصير في تركيزه وسهولة هضمه.. ففي كوب واحد نحصل على كميات مضاعفة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات أكثر مما لو تناولنا قطعة فاكهة. والشرط الأساسي للاستفادة من العصير هو أن تكون الخضراوات والفواكه طازجة وجديدة وغير فاقدة لقيمتها الغذائية.
العصائر تحتوي على قيمة غذائية مركزة
ولا شيء يضاهي تناول العصائر الطازجة.. فهي ليست منعشة ولذيذة فحسب، بل تحتوي على قيمة غذائية مركزة، لا نستطيع الحصول عليها بنفس الكمية إذا تناولنا الفاكهة نفسها، وذلك لأسباب واضحة..
نستطيع أن نستخلص أكثر من ثمرة من العصير، بينما في الأكل قد لا نستطيع تناول أكثر من ثمرة واحدة، هذا إذا تذكرنا تناول الفاكهة في غمرة انشغالنا.
كما أن فوائد العصائر الصحية تعطينا الطاقة اللازمة خلال أسابيع الريجيم الأولى، ويمكن تناولها بدون أي إضافة للسكر، بدلاً من تناول الكافيين الذى يتسبب فى حدوث الصداع والتوتر مع الريجيم.
فن تحضير العصير
ومن التطورات المهمة التي دخلت على فن تحضير العصير هي استخدام الخضراوات والأعشاب وليس الفاكهة فحسب، وهذا مما يعطي تنوعاً كبيراً وفوائد صحية إضافية، وقد يقلل من نسبة السكريات الموجودة عادة بنسبة أكبر في الفاكهة مقارنة بالخضراوات، بالإضافة إلى الطاقة المباشرة والسريعة، التي تحصلين عليها من شرب عصير الفاكهة التي تساعدك على أداء برنامجك الرياضي أو مهامك المنزلية، فإن العصائر تقدم لك فوائد علاجية مهمة، خصوصاً تلك التي تدخل الخضراوات والجذور والأعشاب في خلطتها.
عصير أعواد الكرفس لإنقاص الوزن
عصير أعواد الكرفس يخلصك من احتقان السوائل في جسمك، الذي يرفع من وزنك ويجعلك تبدين سمينة، وذلك لما يتمتع به من خاصية الإدرار، وهذا العصير يستخدم منذ القدم لتخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي.
للتخلص من السوائل المحبوسة في خلايا الجسم
وللتخلص من السوائل المحبوسة في خلايا الجسم والتي تزيد الوزن، فإن أي عصير يحتوي على الخيار، الليمون، الكرفس، والكيوي يزيد من الإدرار، كما أن الفجل ينشط عمل الغدة الدرقية التي تتدخل في الحرق الغذائي وتساعد بالتالي على خفض الوزن.
الوصفة:
- نصف خيارة، نصف تفاحة خضراء.، باقة كرفس صغيرة، 5 جزرات متوسطة، نصف ليمونة صغيرة، مكعب صغير من جذور الزنجبيل.
عصير الجزر يخفف أعراض الإكزيما وحب الشباب
عصير الجزر يخفف من أعراض الإكزيما وحب الشباب لاحتوائه على مادة بيتا كاروتين، وللمزيد من الفائدة أضيفي إلى الجزر بضع حبات من اللوز لكي تحصلي على فيتامين E والزنك المفيدين للجلد.
عصير الجريب فروت يطهر الدم ويخلصك من الصداع
اعصري نصف ثمرة جريب فروت مع 100 جرام من الكرفس الأوروبي، فهو غني بفيتامين C والبوتاسيوم وحامض الفوليك.
عصير الزنجبيل يساعد على علاج الغثيان
عصير الزنجبيل يساعد على الغثيان، ولذلك فهو يستخدم كعلاج للمسافرين الذين يعانون من دوار البحر، أيضاً هو ينشط الدورة الدموية ويقاوم الالتهابات.
عصير الفجل ينشط عمل الغدة الدرقية
عصير الفجل ينشط عمل الغدة الدرقية، التي تتدخل في الحرق الغذائي وتساعد بالتالي على خفض الوزن.
عصير البروكلي.. والضغط
يعالج عصير البروكلي ضغط الدم المرتفع، حيث يستفيد المصابون بضغط الدم المرتفع من البروكلي والكرفس والجزر والبرتقال، فهذه المكونات غنية بالكالسيوم، الذي يساعد على المحافظة على الضغط طبيعياً، كما يستفيدون من الخضراوات والفاكهة الغنية بفيتامين C وبمعدن الماغنسيوم مثل الأناناس.
عصير السبانخ والكرفس لمرضى الربو
يستفيد مريض الربو من العصائر الغنية بالماغنسيوم وفيتامينات C وE ويوجد الماغنسيوم في السبانخ والكرفس والبروكلي، وهو يساعد على إرخاء العضلات ومنع التشنج في الصدر، أما فيتامين C فهو يعمل كمضاد للهستامين ويقلل من تقلص المجاري الهوائية، أما فيتامين E فهو أيضاً يرخي عضلات الرئة.
الوصفة:
- باقة كرفس، 3 جزرات كبيرة، نصف ليمونة متوسطة، 2 عود من الكرفس الأوروبي Celery هذه الوصفة تفيد أيضاً الحساسية الربيعية والإكزيما.
عصير الزنجبيل لعلاج الصداع النصفي
يساعد الثوم والزنجبيل على تقليل التصاق الصفائح الدموية، الأمر الذي يخفف من الصداع، كما أن عصير الكرفس المخلوط بالليمون يحتوي على مضادات أكسدة ومعادن تخفف الصداع أيضاً، ويحتوي التفاح والجزر والسبانخ على فيتامين C، E اللذين يقللان الالتهاب.
الوصفة:
- تفاحة صفراء، رأس لفت، باقة رشاد أو بقلة، 5 جزرات، فص ثوم كبير.
عصير التفاح والتوت البرى لمقاومة أعراض سن اليأس
هذه الوصفة تساعد على تخفيف التعب العام وحالات القلب والالتهابات.
وقد بينت الأبحاث أن المواد الكيمياوية المعروفة بالبايوفلافينويدز تساعد على التقليل من الهبات الحرارية الساخنة المرتبطة بهذه المرحلة من عمر المرأة، وهذه المواد موجودة في المشمش والطماطم والبروكلي، كما أن حليب الصويا يحتوي على الفيتو أستروجين Phyto estrogens الذي يقاوم أيضاً معظم أعراض سن اليأس.


تمنياتي لكم الصحة والعافية


أختي موضوع المعدة
ما هي العوامل التي تساعد على تفاقم المشكلة ؟
هناك أنواع معينة من المأكولات والمشروبات ، والأنشطة وكثير من الأدوية التي قد تزيد من الإحساس بهذه الأعراض أو تجعلها أشد. مثال:
المأكولات والمشروبات
الشكولاته ، القهوة ، الشاي ، مشروبات الكولا ، النعناع ، الكحوليات ، الأطعمة الحريفة ، الدهون ، عصائر البرتقال والليمون ، والخضروات الحامضية مثل الطماطم، البطاطا المقلية ، والطعام المتبل.

الأنشطة
الانحناء للأمام ، الاستلقاء على الظهر بعد الأكل ، تناول وجبات ضخمة ، السمنة ، الحمل ، والتدخين.
الأدوية
الأسبرين ، أقراص منع الحمل ، فيتامين ج ، والمضادات الحيوية ، والحديد ، والأدوية المضادة للتقلص.

وبمعرفة العوامل التي تساعد على تفاقم المشكلة فبإمكانك منع حرقة المعدة أو التخفيف من حدوثها باتباع التالي:

عدم الأكل في وقت متأخر من الليل قبل الذهاب للفراش.

تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تساعد على حدوث حرقة المعدة مثل عصير الحمضيات ، البطاطا المقلية ، والطعام المتبل.

تناول وجبات عديدة وخفيفة بدلا من تناول وجبات كبيرة وثقيلة.

عدم تناول الكحوليات أو القهوة والشكولاته

التدخين يزيد الأمر سوءا

زيادة الوزن تجعل الإنسان عرضة لحرقة المعدة

ارتداء الملابس الضيقة له دور في حرقة المعدة
و إذا ما نفع هذا الحلات أنصحك بزيارة الطبيب .

ونرجع لموضوعنا وهو عن الفواكة




وإذا ً يا أختي أذا ماتحبين تاكولين الفواكة أنصحك بشربة

وهذي هي فوائد عصيرات الفواكة :

لعصير الفواكة فوائد كثيرة و مهمة للجسم البشري على إختلاف أنواعها, ونذكر على سبيل المثال:


عصير الأناناس Pineapple juice
الفوائد:
يطهر ويساعد على الهضم بشكل جيد.

عصير الحامض (الليمون) Lemon juice
الفوائد:
هذا العصير له الخصائص التالية: مطهر, منعش للجهاز العصبي , يزيد من سيولة الدم , يلعب دورا إيجابيا في حال التهاب المفاصل (Arthrite) الروماتيزم (Rhumatisme) , فرط الضغط , فقر الدم ,البدانة.

عصير الأفندي Mandarin juice
الفوائد:
يساعد هذا العصير على الهضم وينعش الجسد ويهدئ الأعصاب.ينصح بتناوله في حال القلق بالليل وعدم المقدرة على النوم.

عصير البرتقال Orange juice
الفوائد:
يساعد على الهضم , ينعش الجهاز العصبي , وله خصائص الرقوء (وقف النزف).يقاوم التسمم والتهاب القولون (colon) ترقق العظم والروماتيزم.

عصير الطماطم Tomato juice
الفوائد:
يطهر هذا العصير الجهاز الهضمي , يخفف من ألم التهاب المفاصل , والتهابات الجهاز الهضمي , يقاوم الروماتيزم , حالات التسمم , التوتر , الحموضة المعدية ويلين المعدة.

عصير التفاح Apple juice
الفوائد:
مطهر وملين للمعدة , ينصح بتناوله في حال التوتر المستمر والقلق في الليل والروماتيزم والتهاب المفاصل والمشاكل الهضمية , ومشاكل القلب وفرط الضغط.

عصير الدراق Peach juice
الفوائد:
مغذ ويساعد على الهضم.

عصير الخوخ Prune juice
الفوائد:
يلين المعدة ويطهر الجهاز الهضمي , يعالج مشاكل فقر الدم والتوتر المستمر.

عصير العنب Grape juice
الفوائد:
يلين المعدة , منعش , يساعد على الهضم , ويطهر الجهاز الهضمي , يقاوم فقر الدم والتوتر.

عصير المشمش Apricot juice
الفوائد:
يعيد تأهيل الخلايا الضعيفة , يقاوم فقر الدم والتوتر.

عصير الموز Banana juice
الفوائد:
منعش ومغذ ويقاوم الضعف في الجهاز العصبي والدموي.

عصير الكرز Cherry juice
الفوائد:
منعش ومطهر , ويلعب دورا إيجابيا في حالة الروماتيزم , التهاب المفاصل , التوتر , تكون الحصاة (كالمرارة الخ...) ويلين المعدة.

عصير الفراولة Strawberry juice
الفوائد:
يعالج الروماتيزم و إلتهاب المفاصل .

تعيد العصائر الطبيعية الطاقة إلى الأجساد المنهكة، وتنقذ بذلك الحياة المهنية من الفشل والتراجع». هذا ما خبرته مؤلفة كتاب The Juice Lady s Guide to Juicing for Health. فبعد الإنهاك الشديد الذي أصابها، ودفعها للاستقالة من عملها، أعادت تقيم نوعية غذائها، وتعرفت على قوة العصائر المجددة للشباب، واتبعتها كنظام غذائي يومي إلى جانب الأطعمة النباتية، على مدى ثلاثة أشهر، لتصف نفسها بعد انقضاء تلك الفترة «بامرأة جديدة، تمتلك طاقة لا حدود لها، وقوة هائلة وصحة ممتازة».

أهمية العصائر:
يجمع خبراء التغذية، على أن عصائر الفاكهة والخضروات، تؤمن للجسم الحد الأقصى من الفيتامينات المركزة، والمعادن، والأنزيمات. كما أن عملية العصر، تقضي على الألياف، مما يسرّع عملية امتصاص خلايا الجسم لها. كما أن الألوان الطبيعية في الفاكهة لها فوائد صحية للقلب والجلد، وذات تأثير مقاوم للسرطانات.

وينصح خبراء التغذية بشرب كمية من العصير الصافي يومياً، كون السكريات المركزة التي تحتويها العصائر، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم ، مد الجسم بنسبة غير قليلة من السعيرات الحرارية.، لذا يفضل خلط عصير الفاكهة، ببعض أوراق السبانخ،والكرفس وحبات الجزر، مما يمنح الجسم مجموعة من المغذيات والعصير طعماً ألذ.

العناصر الغذائية:
تؤثر الحرارة والضوء والهواء على العناصر الغذائية التي تحتويها العصائر، لذا، ينبغي تناول العصائر فور إعدادها، أو حفظها في الثلاجة (ليس لأكثر من 24 ساعة) في عبوة غير شفافة محكمة الإغلاق. وللحفاظ على تلك العناصر من الضياع،المطلوب الاحتفاظ بالعصائر على درجة 38 درجة فهرنهايت مدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة في الثلاجة العلوية، قبل نقلها إلى القسم السفلي منها.

العصائر المحفوظة:
ان كافة العصائر التي تباع في المحال التجارية تكون مبسترة، مما يقضي على جزء من فيتاميناتها ومعادنها وأنزيماتها الطبيعية. لذا يركز خبراء التغذية على شرب العصائر الطبيعية، واختيار العصائر المحفوظة، التي تحتوي على عصير طبيعي 100 % لم يضف إليه السكر أو الماء.

فيتامينات العصائر:
ويتميز عصير الجزر بفيتامين «D» و«K» بالاضافة إلى «A» و«مجموعة فيتامين «B» و«C»يحتوي عصير البرتقال الطبيعي على مجموعة الفيتامين «B» وفيتامين «C» والكالسيوم والمغنيزيوم والفسفور والبوتاسيوم. ويحتوي عصير التفاح على الفيتامينات «A» ومجموعة فيتامين «B» و«C» والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم. اما عصير الـ «جريب فروت» فيحتوي على الفيتامينات «A» و«مجموعة فيتامين «B» و«C» و«E» والكالسيوم والنحاس واليود والحديد والفوسفور والبوتاسيوم. وعصير البندورة غني بفيتامين «C» و«مجموعة فيتامين «B» و«E» بالاضافة إلى الحديد والفسفور والبوتاسيوم
والحديد والفوسفور، الكبريت، المنغنيز، المغنيزيوم والنحاس اما عصير الجوافا فيحتوي على الفيتامينات «A» و«بسرعة فيتامين B» و«C» بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات مفيده عن الصحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الــــــــــــصـــــــحة و الــــــــــــــــــطــــــــب ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~-
انتقل الى: