~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هروب العمالة المنزلية ، لماذا ؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الماجد
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 2412
تاريخ التسجيل : 12/04/2008
الموقع : http://algorashi.hooxs.com

مُساهمةموضوع: هروب العمالة المنزلية ، لماذا ؟!   الأحد مارس 08, 2009 5:04 pm

أنت سعودي طيب ، قلب كبير ?


تزداد معاناة الأسر من هروب السائقين والخدم فيوقت خانق! وكأنهم ينتقمون من مكفوليهم بسرقتهم أو البحث عن مغريات مادية أوأخلاقية!

هرب سائق إحدى الأسر بعد عودته من إجازته السنوية بشهرين،واستلامه راتبه،دون شكرهم على حسن معاملته ومساعدتهم له في علاج والدته التي اكتشفوا أنها قد ماتت وبليت عظامها منذ عقود!وكان السائق طيلة عمله خلوقا،لا يحرجهم في نظراته ولا حركاته وملتزما بمواعيده،إلا أنه يحلم براتب يوازي راتب بعض السعوديين في بعض الشركات الخاصة أو يفوقه!وربما أنه قد حصــَّـله ممن غرر به وخبب عليه،في ظل أزمة استقدام موجعة ينتظر فيها المواطن سائقه أو خادمته أربعة شهور وأكثر،وقد يضطر لإغراء سائق آخر براتب أكبر لقضاء أموره!وكيف له أن يتصرف إلا بهذه الطريقة؟فمكاتب تأجير السائقين تشترط رواتب تفوق ألفي ريال إضافة لتكاليف السكن والمعيشة.فماذا يفعل الناس؟

وكنت أعزو سبب هروب العمالة للمعاملة السيئة،ويبدو أنه لا دخل للمعاملة مقابل المال!فهم حضروا لأجله،فلتذهب الأخلاق والمواثيق والكفالة للجحيم بدعوى(خليه يولي كفيل سعودي،غبي وفيه فلوس كتير،وأنت مسكين!)وهكذا تتكون عصابات تقوم بتهريب بعضها وتنقلهم من مدينة لأخرى بعيدة،والمتضرر هذا السعودي المسكين الذي يبدأ باستخراج تأشيرة بألفي ريال،ويسلـِّم لمكتب الاستقدام مبلغا يصل لثمانية آلاف ريال.وبعد حضور السائق يُجهِّز له سكنا بألفي ريال لمدة سنتين ويدفع مائتي ريال مقابل الكشف الطبي لاستخراج إقامة بألف ريال،ورخصة قيادة لعشر سنوات بأربعمائة ريال،وقد لا يستمر عند كفيله إلا شهرين!ويسلمه راتبا شهريا لا يقل عن ألف ريال مع المعيشة على أقل تقدير.ويتحمل كفيله تكاليف سوء استخدام السيارة وتعبئة البنزين الذي يذهب أكثره لمشاويره الخاصة بعد الاطمئنان على وضع الأسرة سواء في أعمالها أو في مدارسها أو في سررها ترقد بهدوء واطمئنان!وإن استمر هذا السائق فسيكون قد كلف صاحبه أكثر من أربعين ألفا مع تذكرة السفر والعيديات بواقع ألف وسبعمائة ريال شهريا ومع ذلك يهرب ليبحث عن الأكثر! حتى وصل راتب السائق الهارب من كفيله لأكثر من ألفي ريال شهريا ! فأين يذهب الناس؟

وماذا تفعل المرأة في ظل هذه الفوضى؟وهي تسمع عن مصائب سيارات النقل الخاصة والليموزين بالذات؟

إن الأمر بحاجة لعلاج عاجل بتضامن اجتماعي حكومي،لقطع الطريق على سماسرة التهريب وذلك بإنشاء شركة للاستقدام تـقوم بكفالة وتأجير العمالة النظامية المدربة بما لا يتعدى ألف ريال ويتحمل المستأجر تكاليفهم الأخرى مدة إقامتهم عنده.وعلى وزارة العمل منع مكاتب الاستقدام الأهلية من تهريب الخادمات من مكفوليهم حين تبين أنهم السبب في تشجيعهن على الهروب للكسب من بيعهن على آخرين. وعلى الحكومة تخفيض رسوم تأشيرات العمالة المنزلية لخمسمائة ريال،والإقامة لمائة ريال،وإلزام مكاتب الاستقدام الأهلية بالسرعة في الاستقدام بما لا يتعدى عشرة أيام وبتكاليف لا تتعدى ألفي ريال.واستخراج تأشيرة بديلة عاجلة في حالة هروب العمالة بدلا من انتظار عودتهم ثلاثة شهور حتى لايضطر الناس لإغراء عمالة غيرهم والتستر عليها.ويجدر بالجوازات تحذير الناس من مخاطر تشغيل العمالة المخالفة ومضارها الصحية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية،وتشجيع المواطنين بالتبليغ عن أرقام هواتف العمالة التي تؤجر العمال بالشهر واليوم،ويحسن التعاون مع دوريات الجوازات عبر الرقم(992) للقضاء على مافيا تهريب الخدم وتأجيرهم،ونشر شرورهم،ووضع كمين للقبض عليهم!

عندها ستجدون عمالتكم يطرقون أبوابكم ويطلبون العفو والسماح بدعوى(أنت سعودي طيب،قلب كبير)!

وعليه لابد من إطلاق حملة (لا تشغلونهم ) لسد الطريق في وجه هؤلاء العمالة الهاربة من كفلائها ، حتى تضيق بهم السبل فلايجدوا من يشغلهم،ومن ثم القضاء على هذه الفوضى !!


منقول

_________________
majed.2.2@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algorashi.hooxs.com
إحساسي لأعز ناسي
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
الموقع : قلب اللي يحبوني

مُساهمةموضوع: رد: هروب العمالة المنزلية ، لماذا ؟!   الجمعة مارس 13, 2009 1:52 pm

يسلمواا على الموضوع ..
وأنا مو وجهة نظري
أن سبب هروب العمالة
المعاملة السيئة..

تقبل توااجدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هروب العمالة المنزلية ، لماذا ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواء ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~-
انتقل الى: