~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحة و الطب : أدوية تسبب الإجهاض و تشوهات في المواليد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bella24
مشرف اول
مشرف اول
avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 26/04/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: الصحة و الطب : أدوية تسبب الإجهاض و تشوهات في المواليد   الخميس مايو 29, 2008 3:47 pm

الصحة و الطب : أدوية تسبب الإجهاض و تشوهات في المواليد




حذرت جهات صحية الجمعة، أن العقارين المطروحين من قبل شركتي "روش للأدوية" و"نوفارتيس" لعلاج المرضى ممن خضعوا لجراحة زرع أعضاء، قد يتسبب في الإجهاض وتشوهات في المواليد إذا استخدم من قبل نساء حوامل.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إنها تلقت تقارير عن حالات إجهاض وولادة أطفال بتشوهات في الأذن والفم بعد أن تناولت الأمهات عقار "روش" CellCept.
وفي تلك الآونة حذرت الوكالة الرسمية بشدة من مخاطر هذا العقار وعقار آخر تنتجه "نوفارتيس" هو عقار Myfortic. وقال متحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كريستوفر كيلي إن الوكالة لم تتسلم أي تقارير جديدة تتعلق بمشاكل مرتبطة بالحمل، إلا أنها قلقة من أن يكون بعض الأطباء والجهات الطبية قد فاتهم هذا التحذير ولم يتنبهوا له.

وفي تحذير نشرته الجمعة على موقعها قالت الوكالة إن على الأطباء التأكد من أن مريضاتهن ممن خضعن لأي نوع من جراحة زراعة الأعضاء، لسن حاملات، وأنهن يستخدمن وسائل منع حمل فعالة.
يُذكر أن العقارين يستخدمان لقمع نظام المناعة من رفض أي عضو جديد مزروع. وقالت الوكالة إن معظم التقارير التي تسلمتها جاءت من أمهات كن يتناولن عقار CellCept قبل أن يشخص حملهن.
ولفتت الوكالة إلى أن بعض المرضى كانوا يتناولون العقار لعلاج حالات لم تتم الموافقة لعلاجها بهذا العقار، مثل مرض الروماتيزم ومرض الذائبة الحمراء وهو مرض مزمن ويؤثر على المفاصل والجلد، تزيد نسبته في النساء عن الرجال.

بموازاة ذلك، قال متحدث باسم شركة "روش للأدوية" إن الشركة لم تتسلم أية تقارير جديدة عن حالات إجهاض أو تشوهات في المواليد منذ أن قامت بتحديث القائمة الملصقة بالدواء إزاء دواعي استخدامه وردود الفعل المحتملة. وكانت الشركة أعلنت في وقت سابق حصول 25 حالة إجهاض بين 77 امرأة استخدمن العقار بين 1995 و2007.

يُذكر أن تحذير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الجمعة من دواء "روش" هو الثاني لها في أقل من شهرين، لافتة إلى أنها ستواصل تعاونها مع شركتي الدواء المعنيتين من أجل تخفيض استخدامه من قبل النساء الحوامل، وفق وكالة أسوشيتد برس.

الجدير بالذكر أن الدواء CellCept هو بين الأدوية الستة الأكثر مبيعاً لدى الشركة السويسرية، حيث ناهزت عائداته العام الفائت ملياري دولار.

يُشار إلى أن الوكالة الأمريكية كانت أعلنت الشهر الفائت أنها تحقق في أوضاع 16 مريضاً أصيبوا بمرض عصبي نادر خلال علاجهم بعقار "روش."

المرض يضرب الدماغ والجهاز العصبي المركزي ويعتبر فتاكاً، ومن أعراضه مشاكل في الرؤية وفقدان القدرة على التنسيق وفقدان الذاكرة. وقالت الوكالة إن حظوظ الناجين من هذا المرض ليست بالعظيمة إذا أنهم يصابون عادة بإعاقة دائمة .


المصدر :
CNN
17.05.2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
V-I-P-LOVE
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 366
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصحة و الطب : أدوية تسبب الإجهاض و تشوهات في المواليد   الجمعة مايو 30, 2008 1:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحة و الطب : أدوية تسبب الإجهاض و تشوهات في المواليد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسباب القئ عند القطط
» تدريب الصقور... بالصور
» سر بياض اليابانيات
» كيفية علاج عدم انتظام الدورة الشهرية {بالاعشاب}
» قصة دروس في الحب المكذوبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الــــــــــــصـــــــحة و الــــــــــــــــــطــــــــب ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~-
انتقل الى: