~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهــيم غذائــية بين الخطأ والصواب منتدى ورد الهدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضباب الهدا
مشرف المنتدي
مشرف المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 960
تاريخ التسجيل : 09/05/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: مفاهــيم غذائــية بين الخطأ والصواب منتدى ورد الهدا   الثلاثاء يونيو 10, 2008 11:50 am

أنقل لكم اليوم بعض المفاهيم الغذائية لدى الناس..بعضها صحيح والبعض الآخر خطأ

سبب زيادة الوزن هو الوراثة
قد يكون للوراثة سبب مهم لزيادة الوزن ولكن وجد من الدراسات أن كلا من الوراثة والبيئة يلعبان دور أهم. أي أن الشخص الذي لديه استعداد للسمنة يستطيع السيطرة عليها في حالة تنظيم نوع غذائه ومزاولته للرياضة وتعديل سلوكياته.

الطفل السمين يصبح سميناً عند الكبر!
ليس بالضرورة أن الطفل السمين سوف يكون سميناً بعد البلوغ، ولكن بصفة عامة فإن السمنة في الطفولة تعتبر عاملاً خطراً للإصابة بالأمراض المزمنة واستعداداً للسمنة عند الكبر، لذا فمن الواجب السيطرة على السمنة عند الأطفال لتفادي أي مضاعفات صحية بعد البلوغ.

الأرز يزيد من الوزن
هناك إعتقاد شائع بأن الأرز يسبب زيادة الوزن والكرش وهذا الاعتقاد غير دقيق. فالأرز شأنه شأن أي المواد النشوية مثل الخبز والمعكرونة والجريش وغيرها. لذا ننصح بالإعتدال في تناولها ولا يوجد غذاء معين يسبب الكرش، فالمرش ناتج عن زيادة تناول الأغذية بأنواعها وقلة الحركة والرياضة.

الماء يسبب الكرش !
يعتقد الكثير من الناس أن شرب الماء يؤدي إلى حدوث الكرش وهذا اعتقاد خاطئ فالماء لا يوفر أي طاقة حرارية، كما أنه لا يتدخل في الأنسجة الدهنية وفي معظم المجتمعات العربية حيث يكون الطقس حاراً فإنه ينصح بالإكثار من شرب الماء لتعويض العرق المفقود.

رجيم البروتين.. بين الخطأ والصواب
انتشر في الآونة الأخيرة رجيم البروتين والذي يعتمد على زيادة تناول الأغذية البروتينية والتقليل من الأغذية الدهنية وعدم تناول المواد الكربوهيدراتية وهذا الرجيم غير مبني على أساس علمي صحيح وهو يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من السوائل في الجسم وبالتالي يعتقد الشخص أنه فقد الدهون من جسمه كما أن معظم الأغذية الغنية بالبروتين تكون عالية في الدهون.

ما هوا الرجيم الصحي؟
الرجيم أو تخفيف الوزن الصحي يعني أنك تتناول جميع الأغذية المفيدة والمحببة لك بكميات قليلة أو معتدلة وهذا يعني تناول الحليب ومنتجات الألبان والفواكه والخضراوات واللحوم والحبوب والبقوليات. والرجيم الخاطئ هو الذي يعتمد على تناول نوع أو نوعين من الأغذية في اليوم وتناول وجبة أو وجبتين في اليوم.

هل الصيام يساعد على تخفيف الوزن؟
طريقة استخدام الصوم لتخفيف الوزن طريقة خاطئة فالعبرة ليست في الحرمان من الطعام بل تناول الأغذية بكميات قليلة أو معتدلة ولكن يمكن استغلال الصوم رمضان في تخفيف الوزن وذلك لضبط الشهية وعدم الإكثار من الأغذية الدهنية والحلويات الشعبية وغيرها.

التعرق الكثير يعني ذوبان الشحم من الجسم
يعتقد الكثير من الناس أنه كلما تعرق أكثر إزداد ذوبان الدهون من جسمه، وفي الحقيقة فإن العرق عبارة عن ماء وأملاح معدنية والطريقة الوحيدة لإزالة الدهون من الجسم هو بذل الطاقة (أي ممارسة الرياضة).

ما هو رجيم عدم الخلط بين الأطعمة؟
عبارة عن قائمة تحدد تناول أطعمة معينة وعدم خلطها مع بعضها أو تناولها مع أطعمة أخرى، وأي نوع من الرجيم ينصح بتناول أو عدم تناول بعض الأطعمة سوف يفيد في إنقاص الوزن لمدة أسابيع لأنك ببساطة تقلل من كمية الطاقة التي تتناولها. ولكن لا توجد أي شواهد علمية تقول أنك عندما تأكل اللحم مع الفواكه فإن وزنك سوف يزداد، أو عدم تناولها مع بعض سوف ينقص وزنك. حيث أن نقص الوزن يعتمد كلياً على كمية الطاقة التي تتناولها.

هل ينفع الرجيم الخالي من الدهون؟
نحن نحتاج إلى رجيم قليل الدهون ولكن ليس عديم الدهون، وذلك لما للدهون من أهمية للنمو وأيضاً لكي نبقى أصحاء.

الشاي بين الصحة والمرض
تفيد الدراسات الحديثة أن الشاي يحتوي على كميات جيدة من مواد تساعد على الوقاية من أمراض القلب والسرطان، ولكن الشاي يحتوي على الكافيين ومواد تقلل من امتصاص الحديد والنصيحة هي الاعتدال في تناول الشاي بحيث ألا يزيد عن ٣ أكواب في اليوم وأن يكون بين الوجبات.

هل السمك مفيد للقلب؟
أظهرت العديد من الدراسات أن السمك يحتوي على نوع من الزيوت المفيدة للقلب تسمى أوميغا-٣ وهذا الزيت يساعد على تقليل الكوليسترول في الدم ويختلف تواجده حسب نوع السمك، لذا فإن النصيحة المثلى هي الإكثار من تناول السمك ويفضل أن يكون ٢-٣ مرات في الأسبوع.

إعادة تسخين الطعام، هل هو ضار؟
يجب ألا يعاد تسخين الطعام لأكثر من مرة وذلك لأن إعادة تسخين الطعام قد يساعد على زيادة أعداد الجراثيم بخاصة إذا كانت عملية التسخين لم تتم بالشكل السليم أي بوصول الحرارية العالية إلى جميع أجزاء الطعام، كما إن زيادة حرق الطعام يساهم في تكوين مواد عضوية خطرة على الصحة.


المصدر: مفاهيم غذائية بين الخطأ والصواب
للدكتور عبدالرحمن مصيقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الماجد
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 2412
تاريخ التسجيل : 12/04/2008
الموقع : http://algorashi.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: مفاهــيم غذائــية بين الخطأ والصواب منتدى ورد الهدا   الثلاثاء يونيو 10, 2008 2:24 pm


_________________
majed.2.2@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algorashi.hooxs.com
 
مفاهــيم غذائــية بين الخطأ والصواب منتدى ورد الهدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الــــــــــــصـــــــحة و الــــــــــــــــــطــــــــب ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~-
انتقل الى: