~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طيران سما... سافر بصعوبه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الماجد
المدير
المدير
الماجد


عدد المساهمات : 2412
تاريخ التسجيل : 12/04/2008
الموقع : https://algorashi.hooxs.com

طيران سما... سافر بصعوبه Empty
مُساهمةموضوع: طيران سما... سافر بصعوبه   طيران سما... سافر بصعوبه Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2008 4:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح/ مساء الخير على قروب الخير
وكل عام وانتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
بلغنا الله واياك هذا الشهر وجعلنا من صوامه وقوامه واعتقنا فيه من النار

اليوم موضوعنا حساس ويهم شريحة كبيرة من المجتمع والذي اجبروا على مواجهة هذه المشكلة
استبشر الجميع حينما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية عن نيتها للتصريح لشركتي طيران جديدة منخفضة التكليف في محاولة لاستيعاب تنامي الطلب الداخلي والخارجي للسفر جواً، حتى أن المنشات العريضة للصحف اليومية تناولت ولفترات طويلة هذه التباشير وأطلق المحللون العنان لأفكارهم ورؤاهم لمستقبل أسواق الطيران في ضل تواجد نوع جديد للسفر يختلف عن الطيران التقليدي، حتى تطور هذا التفاؤل من قبل المحللين و رأوا أن هذا النوع الجديد يشكل الخطر القادم الذي يهدد الناقل الجوي المتهالك ' الخطوط السعودية '.
وبعد مضي أشهر من انطلاق الطيران الاقتصادي السعودي تفاجأ الجميع بتصريح من الهيئة العامة للطيران المدني مفاده توزيع الوجهات الداخلية بين الخطوط الجوية الثلاثة (السعودية ، ناس ، سما) بحيث تضمن هذه الطريقة استمرارية جميع الشركات في السوق، ملغية بذلك أي فرصة للتنافس بين الشركات والذي يصب في مصلحة المسافرين من خلال ضمان توفر مقاعد للسفر على مدار العام وحتى في المواسم المزدحمة وبأفضل الأسعار، وبات هذا القرار استمرارا للاحتكار لكن بطريقة أخرى مبطنة تضمن عدم التنافس بين الشركات المصرح لها.خصوصا في ضل وجود شركة ضعيفة جداً لا يمكنها الصمود في وجه أي منافسه، ومع ذلك هذه الشركات مستمرة بالتوسع وتسيير رحلت دولية لا تستطيع الالتزام بها إلا في حال الإخلال بالرحلات الداخلية.
طيران سما... سافر بصعوبة
طيران سما... سافر بصعوبه Q8
قد يظن البعض أن الموضوع فيه تحامل أو تحيز، لكن ما سيرد في الأسطر القادمة إنما هي حقائق لا ينكرها عاقل، يتبين لنا من خلالها ضعف طيران سما لاستيعاب أحد أكبر أسواق الطيران في المنطقة، وكذلك ضعف الهيئة العامة للطيران المدني وافتقادها للكوادر المؤهلة على إعطاء الأمور نصابها.موجها فيه النداء لأصحاب العقول والقلوب ليرأفوا بحال من تقطعت بهم الأسباب في آلاف الكيلومترات من مكان العلاج والتعليم ولم يجدوا بداً من استخدام هذه الوسيلة التي باتت سيئة الذكر بسبب طيران سما وما تقوم به من انتهاكات لحقوق الإنسان.
ما سيرد من أرقام وإحصائيات مأخوذ من الموقع الرسمي لطيران سما للفترة ما بين 10 / 6 / 2008 و 26 / 10 / 2008م.
تسير طيران سما رحلاتها من ثلاث محطات رئيسية ومحطة فرعية واحده ل 22 وجهة في داخل السعودية وبعض الدول الخليجية والعربية
المحطات الرئيسية هي
الدمام
المقر الرئيسي للشركة

طيران سما... سافر بصعوبه Q7
الرياض
العاصمة السعودية

طيران سما... سافر بصعوبه Q6
جدة
القريبة من مكة المكرمة وعروس البحر

طيران سما... سافر بصعوبه Q5
حائل
المحطة الفرعية والتي توزع رحلاتها إلى
رفحاء – عرعر – الجوف – القريات – تبوك

طيران سما... سافر بصعوبه Q4
الرحلات الداخلية التي تقوم بها سما أسبوعي
طيران سما... سافر بصعوبه Q3
الرحلات الدولية التي تقوم بها سما أسبوعي
طيران سما... سافر بصعوبه Q2
أسطول طائرات طيران سم
طبعا أسطول يتكون من طائرات بوينغ 737-300 مستعمله

طيران سما... سافر بصعوبه Q1
وبحسبه بسيطة ومن المعطيات السابقة
عدد الرحلات التي تقوم بها سما أسبوعيا هي
122 (رحلات داخلية) + 134 (رحلات دولية) = 256 رحلة أسبوعي
عدد الطائرات التي تمتلكها سما هي 6 طائرات
وبعمل قسمة بسيطة نجد أن حصة كل طائرة أسبوعي
256 (عدد رحلات طيران سما أسبوعيا) /6 (عدد طائرات طيران سما) = 42.6 رحلة أسبوعي

أي
42.6 (عدد الرحلات لكل طائرة) /7 (عدد أيام الأسبوع) = 6 رحلات يومياً لكل طائرة
لنفترض أن متوسط مدة الرحلات هو ساعتين ما بين رحلات داخلية ورحلات دولية
6 (عدد الرحلات لكل طائرة) *2 (متوسط مدة الرحلة مابين داخلية ودولية) = 12 ساعة طيران
وعدد الساعات في كل مطار ما بين إنزال ركاب وتنظيف الطائرة وإنزال العفش وإركاب الركاب وتحميل العفش مرة أخرى والتزود بالوقود عند الحاجة هو ساعة ونصف فقط
((إذا افترضنا أن الطائرات تسير على ما يرام دون حصول أعطال))
6 (عدد الرحلات لكل طائرة) * 1.5 (متوسط المدة التي تقضيها الطائرة في المطار لكل محطة) = 9 ساعات أرضية
12 (ساعات الطيران) +9( الساعات التي تقضيها الطائرة في مطار لكل محطة) = 21 ساعة يومياً تقضيها كل طائرة في العمل
(( فالفترة المتاحة لعمل الصيانة اليومية وإعادة تجهيز الطائرة لليوم التالي هي 3 ساعات فقط ))
لنفترض أن أحد الطائرات أصابها عطل فني - وهو ما يحدث عادةً- مع الأخذ بالحسبان أن الطائرات ليست جديدة، فلك أخي القارئ الكريم أن تتصور النسبة المئوية لتعويضها بطائرة بديلة؟؟؟!!!

اترك الحكم لكم
في نظري الملامة مشتركة بين الهيئة العامة ((للنعاس)) المدني أولا والشركة الثانية ، فلا تستطيع أي شركة تسيير رحلاتها إلى أي وجهة جديدة إلا بإذن وموافقة هيئة الطيران المدني، إذا أين القائمين على هيئة الطيران المدني من هذه الحسابات البديهية والتي يستطيع القيام بها أي شخص يمتلك مبادئ الحساب ليكتشفوا صعوبة التزام شركات الطيران بما تقدمت به في ضل تواضع أسطولها مقارنة بالوجهات والرحلات التي تسيرها، ومن جهة أخرى تتحمل الشركة المسئولية في سوء التخطيط والمجازفة برحلات لا تستطيع الالتزام بها، وبالنهاية ترمي بموظفيها في وجه المدفع ليتلقوا وابل من الألفاظ المقللة من شأنهم بذنب لم يرتكبوه سوى أنهم ينتمون لشركة ما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algorashi.hooxs.com
حـٍمـًٍِس احًٍِـسـا سًٍَِ
مشرف قسم
مشرف قسم
حـٍمـًٍِس احًٍِـسـا سًٍَِ


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

طيران سما... سافر بصعوبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: طيران سما... سافر بصعوبه   طيران سما... سافر بصعوبه Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 9:10 pm

شكرا اخيو >الماجد< على الموضوع يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طيران سما... سافر بصعوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى ورد الهدا ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: اخـــــبــــــــــــــــــــــــــــــــار ]}[}[}[}-
انتقل الى: